13أكتوبر

خلاف أم اختلاف

كتاب خلاف أم اختلاف لعبدالإله محمد جدع، وهو كاتب وشاعر سعودي.
الكتاب يتحدث عن الاختلاف الطبيعي بين الرجل والمرأة، وأنهما إذا استطاعا أن يتفهما هذا الاختلاف فسيقفا على أرضية صلبة من الاحترام؛ وبالتالي العبور بزورق العلاقة بين أمواج الخلافات بقدرة أفضل ووضوح في الرؤية.
يؤكد الدكتور في المقدمة على أن الفوارق بين الجنسين هي فوارق حقيقية دينية، علمية، والدراسات العلمية تؤكد أن الرجل مختلف عن المرأة جسديا، ونفسيا، وذهنيا، والقول أنهما متساويان هو كذبة بيولوجية وافتراء على الحقيقة؛ ولكن اختلافهما هو اختلاف تكامليا وليس تنافسيا؛ فكلٌ ميسر لما خلق له، ولكل منهما دورٌ لا يحسنه الآخر، ولا ينبغي أن يقوم به.
الكاتب يذكر الفروق العضوية بين الجنسين (اختلافات في المظهر) ثم يذكر الاختلافات السيكولوجية ليؤكد أن معظم خلافاتنا تعود إلى نقاط الاختلاف هذه التي نحوّلها إلى خلاف نتجادل حوله ونتشاجر بسببه.
والحقيقة أن الكتاب مميز إذ يصف الرجل كما هو، والمرأة كذلك دون تمييز أو تفضيل نوع على حساب نوع؛ بل يذكر محاسن وعيوب كل نوع والفروقات بين النوعين ليؤكد أن هذا اختلاف لا خلاف.
ومما أجده على هذا الكتاب ذكره لبعض الجمل مثل: (وأكدت الأرقام) أو (الدراسة العلمية تؤكد) دون ذكر دليل لهذه الدراسة وإنما ذكر الجامعة التي تمت الدراسة بها، وهذه بلا شك معلومة منقوصة.
وأيضا من النقاط المقلقلة في الكتاب عدم استخدام علامات الترقيم بالشكل الصحيح مما أدى إلى انقطاع حبل الأفكار في بعض المواطن.

الكتاب من القطع المتوسط يقع في 149 صفحة الصادر عام 1434

شارك التدوينة !

عن Hatem Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*