20أبريل

زاد الصائم

زاد الصائم لفهد بن يحيى العماري
فهد العماري قاضي بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة.
الكتاب صغير وبحجم الكف يشبه كتاب حصن المسلم في حجمه، فهو يعتبر من كتب الجيب.
الكتاب رائع جدا وروعته تكمن في أنه جمع كثيرا من المسائل المتعلقة بالصائم قبل صومه وحتى الفراغ من الصوم، وتزيد المسائل عن مئتين مسألة.
الكتاب عبارة عن ستة فصول وجاءت على النحو التالي:
-مسائل متعلقة بشروط الصيام وواجباته
وأحكام المفطرين.
-مسائل متعلقة بوقت الإمساك والفطر.
-المفطرات ونوازلها.
-الصوم في السفر.
-صيام القضاء والتطوع.
-مسائل في زكاة الفطر.
الجميل في الكتاب أنه يذكر نوازل عصرية وأمثلة حقيقية من واقعنا المعاصر الحالي، وهذه الأمثلة والنوازل هي التي يريد المرء معرفة الحكم الشرعي فيها؛ لأن المسلم يُحب أن يؤدي هذه الشعيرة على أحسن حال، وأكمل وجه.
إنه يذكر المسألة ويذكر الخلاف دون استطراد ويرجح أحد الأقوال، أو يقول والأول أحوط، وهذا غاية في الإبداع لأنه لا يترك القارئ في حيرة من أمره بين زحمة أقوال الأئمة.
الذي لم يعجبني في الكتاب اسمه كون هذا الاسم هو اسم كتاب مشهور للشيخ محمد بن صالح المنجد، وكان الأولى بالمؤلف اختيار اسم آخر حتى لا يقع اللبس ويحدث التشابه، مع علمي أن هناك كتبا كثيرة يحصل فيها التكرار، وبعضهم يعجبه المعنى فيريد أن يبقي هذا الاسم له، والاسم جميل في فحواه ومطابقته لمادة الكتاب؛ غير أن نقمتي هي التشابه فقط مع كتاب المنجد.
ومما أجده على الكتاب طول المقدمة المفرط، فلقد جاءت المقدمة في خمسين صفحة، وهذا طولٌ مبالغ فيه جدا، فلقد كان صدر المؤلف يغلي على العامة وتلقفهم العلم من غير أهله لا سيما من مواقع التواصل الاجتماعي، وأتفق معه في ما ذهب إليه؛ لكن المقام ليس بمقام الإطالة في هذا الشأن وكان أولى بالمؤلف أن يفرد الحديث عن هذا الموضوع في كتابٍ آخر غير كتاب زاد الصائم.

الكتاب من القطع الصغير يقع في 176 صفحة من إصدارات دار الحضارة، الصادر عام 2018م.

    شارك التدوينة !

    عن Hatem Ali

    اضف رد

    لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

    *