23مايو

الكتب مقابل السجائر

الكتب مقابل السجائر لجورج أورويل.جورج أورويل صحافي وروائي بريطاني.
الكتاب عبارة عن مقالات تم نشر أغلبها في الصحف.
الكتاب خيبة أمل كبيرة بالنسبة لي؛ لأن هذا الكتاب هو أول كتاب اقرأه لجورج أورويل لاسيما أني غير محب لفن الرواية كما معلوم.
لقد أتيت إلى عالم أورويل بسبب نجاحاته الكبيرة في عالم الأدب، وبحكم أني كاتب مقالات وأحب هذا المجال كثيرا فرأيت أنه من المناسب أن أدخل عالم هذا الرجل من هذا الباب، باب المقالات.
حينما أقول خيبة أمل، أعني تحديدا أن كثير من المواضيع التي تمت مناقشتها في الكتاب لا تخصني، ولا تخص عالمي المعاصر، فهو يتحدث عن بريطانيا ومشاكلها مع فرنسا والاتحاد السوفيتي وأمريكا والحرب العالمية الثانية وغيرها من الأمور التي لم أخرج منها  بطائلٍ أبدا.
أنا كنت نهم إلى المطارحات الأدبية، والوصف الخلاب، والرؤية الاستثنائية التي عُرف بها الكاتب، ولم أجد هذا إلا في فصل (كيف يموت الفقراء)، كان هذا الفصل هو الحسنة الوحيدة بالنسبة لي في الكتاب، وأما غالبية  الفصول فهي مشحونة بالسياسة والآراء المتعلقة بها.
في فصل كيف يموت الفقراء ظهرت شخصية أورويل الأدبية التي اشتريت الكتاب من أجلها، وأما بقية الفصول فكانت أشبه بالتحقيق الصحافي الذي أنا في غنى عنه.
وربما الحسنة الثانية لهذا الكتاب هو أني استخدمت فاصل الكتاب الخاص به لأكمل به قراءة كتاب  الحقيقة والكتابة لبثينة العيسى فلقد كنتُ في أمس الحاجة لفاصل، والحمدلله جاء هدية مع أورويل.
الكتاب من القطع المتوسط من إصدارات دار مدارك، يقع في 130 صفحة وهو من ترجمة كل من علي الكندي وإقبال عبيد والصادر عام 2019م

شارك التدوينة !

عن Hatem Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*