11أبريل

4 مؤشرات على فشل العلاقات

كنت اقرأ في كتاب (كشكول عقلي)، ورأيت إحصائية مهمة جدا وأحببت مشاركتها معكم.

(العلاقات مهمة جدا والأهم منها هو الاختيار الصحيح والسليم مع تحديد أمرين فيها مستوى القوة والمدة؛ فإذا وجدت من يستحق علاقة قوية طويلة الأمد، حاول تنمية مستوى العلاقة ومعرفة صاحبها أكثر والحرص على تطوير وتوطيد تلك العلاقة إلى مستوى أعلى من قائمة العلاقات الإنسانية.
توصل الباحثون في جامعة واشنطن إلى أربعة مؤشرات على فشل العلاقات، وهي دقيقة جدا لدرجة أنه من خلالها يمكنك تنبؤ مستقبل العلاقات بدقة تصل إلى %93، وهذه الدراسة استمرت لأكثر من 14 سنة من دراسة تواصل الأزواج مع بعضهم البعض، وهي الأفعال ذات النتائج العكسية:

المؤشر الأول: الانتقاد، ويجب الانتباه إلى أن الانتقاد ليس سيئا بحد ذاته؛ إلا إذا كان الغرض من الانتقاد ليس للتحسين، أو إذا كان يركز على الشخصية أو الاهتمامات بدلا من التركيز على عمل أو سلوك معين تريد تغييره.

المؤشر الثاني: التحقير أو عدم الاحترام أثناء اللقاء أو الكلام، واستخدام عبارات وكلمات جارحة، بغرض تقليل احترام الطرف الآخر، أمام الآخرين وتعمد أن تظهر تلك العبارات بشكل قاسٍ دون مراعات، وتوجيه الإهانة واستخدام الألفاظ والعبارات ممزوجة بإيماءات أو تلميحات من شأنها الحط من قدر الشخص.

المؤشر الثالث: الدفاعية وقد تكون لا وعية؛ ولكنها مؤشر خطير جدا لفشل العلاقة والدفاعية تكون في عدم تحمل المسؤولية وخصوصا في الخطأ، والمقصود به رمي الأخطاء على الآخرين أو على الطرف الآخر.

المؤشر الرابع: القمع يأتي القمع عندما يقوم الطرف الآخر بصد الطرف المقابل وإنهاء النقاش بسرعة، عن طريق رفض تقديم الإجابات التي قد تكون أفضل علاج للمشكلة، أو تبديد الشكوك لدى الطرف الآخر التي قد يكون متأكدا منها؛ ولكن يرغب في السماع من الطرف المقابل، ويُعتبر ذلك مشكلة في العلاقات لأنها تثير غضب الطرف الآخر).

ولكني والقول لي أعتقد أن هناك أسباب أخرى قوية غير هذه التي وردت في الدراسة.

شارك التدوينة !

عن Hatem Ali

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*